الثلاثاء، 6 مارس 2018

التحليل الموضوعي في البيئة الرقمية (Ontology)

    في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات وتوليد المعلومات المتسارع في شتى المجالات سواء كانت اجتماعية أو علمية ، نتج لدينا انفجار معلوماتي يصعب السيطرة عليه عن طريق الطرق التقليدية فقط ، وإلا لن يستطيع المستفيد الوصول الى المعلومة التي يحتاجها و إن كان كم المعلومات أصبح وفير ، وذلك يقودنا إلى أهمية التحليل الموضوعي الذي يهدف الى تيسير الوصول الفعال إلى المعلومة.
حيث أدى التطور التقني الى الاهتمام المتزايد بطرق تمثيل المعرفة باستخدام الآلات من قبل خبراء المعرفة والمستفيدين أيضاً .
وسوف نستعرض في هذا البحث التحليل الموضوعي والتعريف بأحد أدواته في البيئة الرقمية (الانطولوجي).


١- التحليل الموضوعي : 
١-١مفهومه : 
التحليل الموضوعي هو احد عمليات تنظيم المعلومات ‏حيث انه يهتم بالمحتوى الموضوعي للإنتاج الفكري ، وينقسم الى قسمين :(عبدالهادي، د.ت، ٦٨٤ -٦٨٥)


1- ‏التحليل الموضوعي باستخدام الألفاظ أو الكلمات بحيث تعبر عن الموضوع لمصدر المعلومات.
2- ‏التحليل الموضوعي باستخدام الرموز للتعبير عن الموضوع ، فإما تكون هذه الرموز أرقام أو حروف أو كلاهما معاً .


١-٢ أهميته :

تكمن أهمية التحليل الموضوعي في
1- سهولة وصول المستفيدين الى المعلومات
2- جمع مصادر المعلومات على حسب تشابه طبيعتها 
3- وصول المستفيدين إلى مكان مصدر المعلومات والمصادر المشابهه له على الرف . 


١-٣ التحليل الموضوعي في البيئة الرقمية : 
في ظل التطور التكنولوجي والتكشيف الآلي ‏لم ‏يتم الاستغناء عن ‏التدخل البشري وذلك بسبب جهل ‏الحاسبات عن معرفة مرادفات المصطلحات والمعاني المختلفة لذات المصطلح ، ‏وتم التعامل بين العقل البشري والتكنولوجيا ، حيث تم الدمج بين السرعه والتطور وبين الادراك البشري لحقيقة النصوص المكتوبة وبالتالي تحليلها موضوعياً .
 الانطولوجي Ontology :
أصل مصطلح الانطولوجيا ‏يعود إلى أصل يوناني انتو تاني الوجود والوجيه تاني العالم وقد ورد هذا المصطلح لأول مرة في عام 1613 . (الزهري ، ٢٠١٦ ،٣١٧)

وقد عرف (عبدالهادي، د.ت، ٦٨٥) لانطولوجيا بأنها " تمثيل رسمي لمجموعة من المفاهيم  ضمن ميدان معين فضلاً عن العلاقات بين هذه المفاهيم " . 
وذكر أيضاً أن الانطولوجيات تتشابه مع المكانز ورؤوس الموضوعات من حيث تنظيم الكلمات الى مجموعات من المترادفات ويتم استخدام العلاقات على تلك المجموعات .
ولكن يكمن الاختلاف في  تحليلها للفئات  مثل الأفعال والاسماء والصفات  
  
اهداف الأنطولوجيا :

أهم أهداف الأنطولوجيا هي : ( أحمد ، ٢٠١٣، ٤٢٤)
1.    توضح حقيقة الواقع أو تقوم بتعريفها, بتحديد المفاهيم والكيانات والمصطلحات والفئات في مجال محدد من أجل نمذجة العلاقات بينها أو صياغتها.
2.    وجدت للتقليل من الغموض المفاهيمي والدلالي وجعله في أدنى مستوياته في بيئة معلوماتية وتكنولوجية.
3.    تعزز إمكانية التشغيل التبادلي بين الأنظمة في المجالات المعرفية المختلفة .
4.    ينبغي أن تهتم الأنطولوجيا التي تعمل من أجل تنظيم الوثائق واسترجاعها بصياغة دلالات استخدام اللغة لتحقيق الاتصال بشكل فعال, وتسمى الأنطولوجية اللغوية, وتشمل مسائل النحو, والدلالة, وبناء الجملة, وما شابه.
مكونات الانطولوجيا : 
تختلف مكونات الأنطولوجيا بين العديد من الأنطولجيات القائمة وذلك وفقاً للمنهجيات المتبعة في بناءها ، ولكن هناك عناصـر مشـتركة فيمـا بينهم جميعاً .   ( أحمد ، ٢٠١٣،  ٣٢٥)



المراجع : 
أحمد ، هندي عبدالله أحمد ." بناء أنطولوجيات علم المكتبات والمعلمات في بيئة الويب الدلالية : دراسة وصفية تحليلية" ، المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات أعلم ، (2013) :٤٢٤.

  الزهري ، طلال ناظم و عبدالواحد ، آمال عبدالرحمن " التحليل الموضوعي لمصادر المعلومات الرقمية : أدواته وأهميته في الاسترجاع " مجلة آداب البصرة العراق ، ع  ,76(2016): ٣١٧ .

   عبدالهادي ، محمد فتحي " الاتجاهات الحديثة في التحليل الموضوعي للمعلومات وموقف قطاع المعلومات العربي منها " المؤتمر العشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم).الدار البيضاء ،  ٦٨٤ -٦٨٥ .

هناك 6 تعليقات:

  1. التحليل الموضوعي يُعد من أهم مجالات علم المعلومات إن لم يكن أهمها؛ نظرًا لما يؤديه من دور في تحقيق الهدف الأكبر ألا وهو الاسترجاع الفعّال للمعلومات، والدكتوره ندى في هذا المقال عرّفت بمفهوم التحليل الموضوعي وبإحدى أهم أدوات التحليل الموضوعي وهي الأنطولوجيا. فلها جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. فعلاً يحتل التحليل الموضوعي أهمية كبرى بالتخصص، الشكر لك د.عادل على تعليقك .

      حذف
  2. التحليل الموضوعي في البيئة الرقمية بشكل عام والأنطولوجيا بشكل خاص من أكثر المجالات حراكا ونقاشا في الحقل الأكاديمي وتطورا في المؤسسات والمنظمات وتحديدا في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

    شكرا د. ندى

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لك د. علي على الاضافة .. تحياتي لك

      حذف
  3. طرح جميل ورائع عند تناولك للتحليل الموضوعي بالتوفيق د ندى

    ردحذف

الأكثر مشاهدة