الأربعاء، 7 مارس 2018

تقرير عن أداة (Google Analytics Report)


لا شك أن المنظمات في السنوات الأخيرة شهدت تطور كبير بسبب وجود الإنترنت بشكل عام وبشكل خاص وجود شركة Google ولا نقصد هنا كمحرك بحث فقط بل كشركة بشكل عام وما تقدمه من خدمات. والإنترنت تطور عن كونه وسيلة تكنولوجيا فقط الى قناة تواصل بين المنظمات والمستفيدين بمختلف توجهات المنظمات سواء تعليمية أو تجارية وغيرها ؛ لذلك أصبح ينبغي على المهنيين والمعلوماتيين وأصحاب المنظمات الذين لديهم أهداف مختلفة لمواقعهم على شبكة الإنترنت، النظر في ثورة أدوات تحليل الويب التي تطورت عن ما كانت عليه سابقاً مقتصرة على حصر عدد زوار الموقع ، بل أصبحت تسعى الى أبعد من ذلك ، حيث أصبحت تساهم في تحقيق أهداف المنظمات . والأشهر منها حالياً أداة Google Analytic ، والتقارير المُقدمة منها.
وسوف نتناول هذه الأداة بشيء من التفصيل ، بداية من نشأتها ونشأة الشركة الأم ومن ثم التعريف بها وبأهميتها وأنواع التقارير التي تقدمها ، وكذك كيفية عملها مع استعراض أهم مميزاتها وعيوبها ووصولاً الى استعراض أهم الأدوات المنافسة لها التي تهتم بتحليل مواقع الويب بشكل مختصر .


تعريف أداة Google Analytics :
قام (Wisniewski, 2012, 57) بتعريفها على أنها أداة فعالة لتحليل استخدام المواقع فهي المسؤولة عن تتبع زوار الموقع بسهولة.

أهمية أداة Google Analytics :
أدوات تحليل مواقع الويب سابقاً تعتمد على عدد زوار الموقع ، ثم تطورت الى اجراء استطلاع لرأي الزوار عن طريق الإجابة على أسئلة يتم طرحها عليهم ، ومع ظهور أداة Google Analytics ، أصبح هناك تطور أكبر في تحليل مواقع الويب والشبكات الاجتماعية حيث أنها لا تعتمد على استعراض عدد زوار الموقع الالكتروني أو التطبيق ، بل تمتد إلى معرفة نوعية الزوار واهتماماتهم وتحركاتهم داخل الموقع ، وكيف وصلوا الى الموقع. وكذلك تساعد أصحاب المواقع من معرفة ما إذا كان الموقع يلبي احتياجات الجمهور المستهدف وما مدى نجاح الموقع في مهمته ، وما إذا كانت أهداف الموقع قد استوفيت. وتتيح للمنظمة فهم الأسباب الدافعة لدخول المستخدمين للموقع والتنقل بداخله . (Plaza , 2010)
وذكرت (دنيا ، ٢٠١٧ ،٢) ، أن شبكات التواصل الاجتماعي التي تصنف ضمن مواقع الـ web2 عديدة ، وكان منها من فقدت اهتمام المستفيدين بها مثل: المدونات والمنتديات، وأصبح الاهتمام لصالح شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيس بوك ، وذلك يعود الى اهتمام هذه الشبكات الاجتماعية بتحليل سلوك المستفيدين وفهم احتياجاتهم وتحقيق رغباتهم مما يؤدي الى نجاحها . وأشارت إلى أن أداة Google Analytics أصبحت يتم الاعتماد عليها من قِبل ٥٤،١٪ من مجموع مواقع الانترنت .

أنواع تقارير Google Analytics :

تقدم أنواع مختلفة من التقارير مُقسمة الى ثلاثة فئات من البيانات وهي : (دنيا ، ٢٠١٧ ، ١٤-١٧)
  1.    بيانات الجمهور :
في هذا النوع من التقارير يحتوي على بيانات عامة عن زائري الموقع مثل الجنس والعمر والموقع الجغرافي، وعن الاهتمامات التي تخص محتوى معين على الموقع ، وكذلك عن اللغة والتكنولوجيا المستخدمة من حيث(الأجهزة، أنظمة التشغيل، المتصفحات) تساعد هذه التقارير على معرفة الزوار الجدد والجمهور المستهدف والتأكد من الوصول إليهم بشكل صحيح؛ لكي يمكن تطوير المحتوى وفق تطلعاتهم.

   2.     بيانات الاكتساب :
بهذه التقارير يتم رصد البيانات التي توضح القنوات والمصادر التي ترسل الزيارات المختلفة للموقع على سبيل المثال محركات البحث المجانية اول حالة من مواقع أخرى عن طريق الحملات الاعلانية المدفوعة، أو عن طريق الشبكات الاجتماعية، وذلك للمساعدة في اتخاذ القرار بشأن القنوات الأكثر إحالة للموقع.


   3.     بيانات السلوك :


في هذه التقارير يتم كتابة البيانات لكي تبين سلوك الزائرين للموقع ومدى تفاعلهم مع المحتوى وذلك باستخدام عدة مقاييس، على سبيل المثال يمكن تحليل محتوى الموقع عن طريق قياس معدل المشاهدات الصفحة ومتوسط الوقت على الصفحة ، ومعدل الارتداد الذي يفيد في معرفة الصفحات منخفضة الأداء والتي تحتاج الى تحسين، وغيرها من المقاييس المستخدمة في أداة Google Analytics .
ومن هذه التقارير الثلاثة يتم التكامل والتداخل وانشاء العلاقات فيما بينها للحصول على معلومات ومعارف جديدة تدعم القرار لدى الإدارة العليا ، حيث يتم توضيحها على شكل رسوم إحصائية مختلفة الأشكال .
وكما يظهر لنا في الشكل رقم (١) : نموذج لتحليل سلوك المستفيدين من الموقع( .Visually. n.d )



الشكل رقم (١) : نموذج لتحليل سلوك المستفيدين من الموقع( .Visually. n.d )


 مزايا وعيوب أداة Google Analytics :
سوف يتم استعراض أهم مزايا وعيوب هذه الأداة فيما يلي: (دنيا ، ٢٠١٧ ، ١٧-١٨)
  -       المزايا :
    1.    تتميز بأنها خدمة مجانية .
    2.    العرض التفاعلي لنتائج التعقب، حيث يسهل على المستفيد منها الحصول على البيانات المهمة التي يريدها بطريقة مناسبة خالية من التعقيد، علاوة على إمكانية إزالة البيانات غير المهمة.
    3.    يتم عرض تقارير التحليل بأكثر من ٤٠ لغة .
    4.    يتيح انشاء تقارير مخصصة كالحصول على نتائج البحث عن مصطلحات محددة لدول معينة، مع إمكانية حفظ هذه التقارير ومشاركتها كذلك.
    5.    سهولة استخدامه حيث لا يشترط على المستفيدين من الخدمة ضرورة امتلاك خلفية برمجية.

    6.    يتكامل مع خدمات Google الأخرى؛ بحيث يمكن ربطها مع الخدمات الاعلانية ومحسن مواقع الويب.
ونرى أن سهولة ربط الأداة بالموقع هي أكثر من المتوقع، حيث أن شركات تجارية كبرى فقط تسجل بالموقع وتقوم بنسخ شفرة التعقب وتضيفها لموقعهم الخاص وبهذه الطريقة نجحت عملية ربط الموقع بأداة Google Analytics بكل بساطة. مما يكفل لها فهم سلوك آلاف المستفيدين لديها، وجعل موقعها أكثر فعالية، مع إمكانية رفع ترتيب الموقع من قبل محركات البحث لرفع معدل زيارة الموقع.

  -       العيوب :
   وفيما يلي استعراض لأهم عيوب الأداة : 
   1.    تقدم تحليلات جوجل تقارير مفصلة حول سلوك المستخدمين لموقع الويب، دون تقديم أي اقتراحات لتحسين الموقع، بل تقدم التقارير للمسئول عن الموقع وتترك له اتخاذ القرار.
   2.    يحتاج إلى قدر من التدريب للمستفيدين من تحليل جوجل لتحقيق الاستفادة من هذه الأداة.
نختلف بوجهة نظرنا في النقطة الثانية ؛ وذلك لإن شركة Google توفر الدعم الكامل لضمان الاستفادة من هذه الخدمة وذلك من خلال توفير محتوى تدريبي سواء كان تسجيل فيديو أو مصادر فضلاً عن صفحات المساعدة، يمكن الحصول عليه فور التسجيل في الموقع، وتم وضعه بشكل منظم يسهل الوصول له.

ونريد التنويه أيضاً فيما يخص عيوبها أنها لا توفر معلومات صحيحة بنسبة ١٠٠٪ وذلك لإنه عند حذف زوار الموقع لملفات تعريف الارتباط أو حظر التتبع سوف يتم الغاء جمع بيانات تصفحهم.


المراجع  :

- دنيا ، هبة فتحي . (2017). استخدام خدمة تحليلات جوجل 
Google Analytics في المدونات العربية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تحليلية . المؤتمر الثامن والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم ) بعنوان : شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في العالم العربي ، مصر – القاهرة ،1-32.

    -     Plaza, B. (2010). Google analytics: Intelligence for information professionals . Online, 34(5), 
 - Visually.(n.d.). Google Analytics: Everything You Need to Know , Retrieved from: https://visual.ly/m/google-analytics-everything-you-need-to-know/  , Access date : 15-2-218.
    -     Wisniewski, J. (2012).Advanced Google Analytics Tips and Tricks, online, 36(3),57-60.

هناك 10 تعليقات:

  1. أداة رائعة كبقية أدوات العملاقة جوجل
    موضوع جميل شكراً لك ندى

    ردحذف
    الردود
    1. Google دائماً تسعى لتقديم الأفضل من خدمات وهذا مايميزها . شكراً لك مروة .

      حذف
  2. فعلاً أدوات تحليل مواقع الويب شهدت ثورة كبيرة يغفل عنها الكثير من الناس.
    شكرًا د. ندى على تسليط الضوء بشكل وافي على إحدى هذه الأدوات (Google Analytics Report)
    مع أطيب الأمنيات

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لك د.عادل على تعقيبك وتعليقك .

      حذف
  3. كما عهدناك متميزة وموضوعاتك رائعة وفقك الله

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على الإشادة والتعليق نجود ، كل التوفيق لك .

      حذف
  4. شكرا د. ندى

    أداة Google Analytics من أهم منتجات عملاق الانترنت جوجل لتحليل بيانات المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لك د. علي لتعليقك على الموضوع .

      حذف
  5. اخترت اداة من ادوات الشبكات الاجتماعية ما شاء الله تم تغطية جميع جوانب الموضوع بالتوفيق د ندى

    ردحذف

الأكثر مشاهدة